ملاحظات سريعة عن السخرية
في "عجيبة بيت أبي بشارة" لنبيل عودة
د. أفنان القاسم
أولاً) لا مكان للهزل في العالم الساخر "النبيلي"،
فالسخرية تبنى بالجاد، منذ الكلمات الأولى حتى الكلمات الأخيرة، الألفاظ لا تنتمي إلى
بنية التهكم، والأشياء لا تُعرض على الرغم من غرابتها إلا من خلال علاقاتها الواقعية
في بنية الخطاب: "العجيبة" التي تتمثل بالزيت السائل تحت قدمي تمثال السيدة
العذراء كعنصر كودي فقط لا غير لا يسعى الكاتب من ورائه إلى الإقناع أو عدمه، إنه يبني
عالم عدم الإقناع بأدوات الإقناع، وكأن الموضوع السردي عن "الخارق" يجري
بشكل عادي.
ثانيًا) يلجأ المؤلف إلى التحليل في خطابه لأن هدفه
كما قلت ليس الإقناع أو عدمه، وهو لهذا السبب لا يركب ظهر المقارنة اللغوية في المفارقة
بين حالتين تؤدي إلى الضحك، بل يعرض لموقفين على لسان أبي بشارة قبل "العجيبة"
وبعد "العجيبة"، الأخطاء التي ارتكبها، والعذراء التي تسامحه إياها. ذكاء
التضمين هنا لا يخفى على القارئ: السخرية في اللغة تبقى خفية على الرغم من ظهورها في
الفكرة، إنه لا "يكرتر" (من كاريكاتير) الشخصية، وهو تلمس وتشم وتتذوق الزيت
المبارك، التضمين يقوم بفعل كل شيء بدله.
ثالثًا) بالطبع نبيل عودة يهدف إلى السخرية من الخرافات
لكنه يفعل ذلك بيد رجل الدراما البارع، تجمُّع أهل البيت بوجل ثم أهل الحارة بفضول
والطقوس التي عرضها حول ولتمثال السيدة مريم، إنها العلاقات الاجتماعية في البنية الدينية
لهذه العلاقات تحت شكلها العادي في واقعها وغير العادي في عقلنة هذه العلاقات التي
هي هدف الكاتب.
رابعًا) يتكلم نبيل عودة عن كلام المجانين والتفكير
العاقل الذي أغلقته "العجيبة"، هذا هو مفهوم المفارقة في السخرية لديه، فهو
يؤكد ليوحي لا ليجزم، لأنه في هذه المرحلة السردية يريد أن يضع نفسه موضع القارئ، لينتقل
بالقارئ إلى المغزى الذي يحدسه، ويدفعه إلى التوقع، فكل المفاجأة تكمن في الخاتمة،
وعن طريق العلاقات البنيوية للتوقع يواصل بناء قصته، إنها العلاقات التشكيلية لا العلاقات
الذهنية.
خامسًا) تبدأ عملية انتشار تفاصيل "العجيبة"
كما يقول الكاتب: إعلام صهيونية أمبريالية سمير الكافر بخزعبلات السماء زيارة بيت البركة
والتبرك بزيت السيدة العذراء تلفزيونات مقابلات تلفونات إيميلات مقابلات أخرى لأن الأطهار
والبررة هو ذلك إكرامهم من عند الرب الازدحام الشرطة التنطيم وباقي وسائل السلطة المسيطرة
الخوري الذي تلقى الأمر في البداية بلا اكتراث، فبيت الرب بيته لا بيت إبي بشارة، أتى
هارعًا ليرى العجيبة وليحلم بكرسي المطران، "بل وتحول الحدث، كما يقول نبيل عودة،
إلى خبر دولي تتناقله وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وأنه ليس دعاية صهيونية إمبريالية
معادية للعرب، أو خبر انتصار وهمي لنظام عربي على العدوان الصهيوني. حتى راديو إسرائيل
أذاع الخبر بدون إضافة أو تزوير أو تدخل مقص الرقيب، أو إضافة تجعل العجيبة انجازًا
للديمقراطية الإسرائيلية وتنفيذًا لوعود الحكومة في المساواة بين المواطنين العرب واليهود!"
الخطاب هنا يخترق واقع العالم والإيديولوجيا والسياسة، كما تقول جوليا كريستيفا.
سادسًا) الفقرة التمثيلية السابقة ستذهب بالعلاقات
البنيوية للتوقع إلى نهايتها بدءًا بالنشاط التجاري للبلد مرورًا بعبقرية استغلال الحدث
وليس انتهاء بقطع القطن المبللة بزيت العذراء مقابل ما يدفعه الحجاج من مال وذهب، هذه
العلاقات البنيوية للتوقع التي هي في نفس الوقت العلاقات البنيوية للإبلاغ عندما تكتشف
أم بشارة أن الزيت المقدس ما هو سوى الزيت الذي يحتفظون به في العليَّة.
* * * * * *
القصة: عجيبة بيت أبو بشارة/ نبيل عودة
- عجيبة، يا أم بشارة.. استيقظي.. القديسة العذراء
الممتلئة بالنعمة... بارك الله اسمها... باركت بيتنا. استيقظي يا أم بشارة.. !!
انطلق صوت أبو بشارة من المفاجأة غير المتوقعة، لم
يصدق ما تراه عيناه، واخذ يردد مبتهلا:
- مريم العذراء يا اُمي الحنونة، كم من مرةٍ اخطأتُ
وتُسامحيني
وكم من مرةٍ ابتعدتُ عنكِ وعندما أعودُ بكُلِ شوقٍ
تستقبليني.
لم يسمع قط ان احداً التجأ إلى حمايتِك وطلب معونتكِ
ورُدّ خائباً
انطلق صوت أبو بشارة من المفاجأة غير المتوقعة، وهو
ينظر متفاجئا الى تمثال السيدة العذراء، المثبت في زاوية احد عمدان البيت، غير قادر
على تصديق ما تراه عينيه، من زيت زيتون فاخر، يرطب قاعدته، في البداية لامس السائل
بأصابعه، وطأطأ رأسه ليتأكد بالشم أيضا أن الزيت الذي يرطب قاعدة تمثال السيدة العذراء
التي اختارها الله لتلد ابنه المخلص، هو زيت الزيتون المقدس حقا، ويمتد من قاعدة التمثال
حتى نصف متر على الأقل تحت القاعدة، حيث وضع تمثال السيدة العذراء داخل حفرة شقت خصيصا
منذ أيام والده ليوضع فيها تمثال العذراء المكرمة.
كان الزيت يتزايد ببطء شديد.. تأكد هذا حين جفف قاعدة
التمثال بفوطة خوفا من ان يكون ما يراه خدعة بصرية.
هو حقا زيت الزيتون المبارك كنسيا، تأكد له هذا الأمر
باللمس والشم، بل وبتذوقه لأطراف أصابعه لمزيد من التأكد.
ارتعشت قسمات وجهه، وبانت السعادة على محياه من هذه
المفاجأة في هذا الصباح الربيعي المشرق. كان متأكدا أن دعواته وصلواته هو وأهل البيت،
وجدت آذان صاغية وها هي الإشارة تجيئ في هذا الفجر الزاهي، دليل ان الله يرعاه ورعى
أهل بيته،لأن الله يعرف ما في القلوب والضمائر ولا تضلله المظاهر والخدع، وها هو التأكيد
يجيء من حيث لم يتوقع بابلغ شكل واقوى صورة، زيت الزيتون المقدس يطفطف من تحت تمثال
السيدة العذراء ويرطب قاعدته وعمود البيت حيث حُفرت زاوية العامود المقابل لمدخل البيت،
ليتسع للسيدة أم المسيح ابن الله ليتبارك اسمها واسمه واسم الرب، تماما في مواجهة كل
من يدخل بيت أبو بشارة.
لا يعرف إذا كان قد كرر ندائه لأم بشارة أكثر من
مرة، فقد أيقظ صوته المنفعل مما يرى، والمرتعش من المفاجأة أهل البيت، فتجمعوا في الديوان
الرحب، متثائبين من إيقاظهم ساعتان قبل الوقت، ومتوجسين من أمر غير مرغوب،لا يدرون
كنهه قد يكون ألم بأب البيت، فهم لم يستوعبوا من صوته المتهدج إلا أنه حدث ما يثير
التوجس من مكروه، أو مفاجأة لا يعلمون وقعها،جعلت أب البيت الذي يستيقظ قبل الجميع
بساعتين على الأقل يطلق صوته المنفعل في ساعات مبكرة من ذلك الفجر الزاهي.
لم تمض إلا ثوان قليلة، حتى أصابهم ما أصاب أب البيت
وعمدته من المفاجأة السارة لمرأى السيدة العذراء تبارك بيتهم بزيت الزيتون المقدس،
وهي علامة لاستجابة الرب لأبنائه المخلصين، كما كان يقول بتهدج وتوتر من السعادة، عمدة
العائلة أبو بشارة.
نسوان الحارة هن اول من عرف بخبر العجيبة. والنساء
لمن لا يعلم، أفضل جهاز إعلامي عرفته البشرية. في ذلك الصباح أسرعت ام بشارة تدعوا
جاراتها لتناول قهوة الصباح ورؤية عجيبة العذراء في بيتها. جئن بشيء من الإستهجان،
فزمن العجائب قد ولى. ولكن ما شاهدنه بالعين ملأهم برهبة الإيمان وخشوعه، فتمتمن بشكل
جماعي "السلام عليك يا مريم"، وتباركن بقطع قطن مبللة بالزيت المريمي دليل
قاطع لمكرمة العذراء لبيت ابو بشارة، وتيمنا وأملا ان قطعة القطن بما تحمله من زيت
مريمي قداسته مؤكدة،هي أفضل مباركة للمنازل والأهل وكل من تطوله مسحة من زيتها.
كادت أم بشارة تفقد توازنها وهي تحدث نسوان الحارة
عن العجيبة ومعناها والتي اختصهم بها الله. قالت كلاما عاقلا وكلام لا يدخل العقل ويصنف
في ظروف أخرى "بكلام مجانين". ولكنها العجيبة التي أغلقت كل مسارات التفكير
العاقل.. من شدة مفاجأتها وإثباتها بالرؤية واللمس والتذوق لمن أراد مزيدا من الإثبات
العملي.. وها هن نسوان الحارة تشل المفاجأة السنتهن، فلم يتحدثن عن فلانة التي خطفت،
وابنة فلان التي لم تبق شاب من شرها، وزوجة فلان "المشلطة"، وابو جعفر، الله
يستر، الذي يصرف ما يربح على بنات الشوارع في المدينة المجاورة.. وقصص لا يعلم الا
الله مصدرها وصحتها.
الزيت المقدس يتزداد ببطء شديد تحت قاعدة تمثال العذراء،
وهو زيت فاخر مثل الزيت الذي يستعمل في الكنيسة في جميع المناسبات الدينية. زيت تثبت
رائحته وطعمه انه من النوع الفاخر جدا مثل زيت كرم زيتونات أبو بشارة المعروف بجودة
زيته. كل الدلائل العملية تبرهن إنها حقا عجيبة، وإشارة سماوية إلى رعاية العذراء لأهل
بيته، اعترافا بإيمانهم الطاهر وطاعتهم لتعاليم المسيح. وكان قد شفي ابنه من مرض خبيث
يقال أن عدد من يشفيهم الطب من ذلك المرض الملعون، لا يتجاوزون ربع المرضى.وأن صلاتهم
للعذراء والمسيح والإله في علاه قد استجيبت. وها هي الإشارة الحاسمة تجيء بدون توقع
في فجر ذلك اليوم الربيعي.
نساء الحارة تباركن بقطع قطن رطبنها بالزيت الذي
يرطب قاعدة التمثال، وكان هذا برهانا لا يمكن نقضه، ويعتمد علية كمصدر إخباري موثوق
لحقيقة العجيبة التي اختص الله بها جارتهم وحارتهم، وأضحى شعورا بالفخر لكل أهل الحارة،
وبدأت عملية انتشار تفاصيل العجيبة، بطريقة تعجز عنها حتى الدعاية الصهيونية والإمبريالية
التي تسيطر على وسائل الإعلام العالمية، كما قال احد كفار البلد الذي يسكن لحظهم السيئ
في حارتهم، ويلقب ب "سمير الكافر" وهو يدعي في كل مناسبة ان الصلاة هي مضيعة
للوقت، ولا تخدم مطالب السكان من السلطات المسؤولة، بل تخدعهم بأوهام ان الفرج سيأتي
من السماء، والسماء كما يقول سمير الكافر، هي خدعة بصرية تفوقت على المنطق مما يضر
بالوعي الاجتماعي وتنمي الخيالات والخرافات، وكلمات من الصعب استيعابها قوت الشك باتزانه
العقلي. ولكن من أين لكافر مثل سمير ان يغير حقائق الإيمان ورعاية الله لأبنائه المؤمنين؟
ولعله الآن امام هذه العجيبة المؤكدة سيصمت للأبد!!
أصبح حديث العجيبة،حديث البلد الوحيد، وبدأت تفاصيل
العجيبة المثيرة تصل للبلدات المجاورة، بل ويشاع أنه تتوارد اتصالات تلفونية من خارج
البلاد على الأقارب في البلد تستفسر حقيقة الخبر، وترجو تزويدها بالمعلومات الصحيحة،
وانه إذا ثبت خبر العجيبة سيأخذون أول طائرة متاحة للوصول إلى البلاد وزيارة بيت أبو
بشارة والتبارك بزيت العذراء المقدس. وان مصدر معلوماتهم يعتمد على ما بثته رويترز
والبي بي سي وتلفزيون الجزيرة ووكالة الأنباء الفرنسية وغيرها من وسائل الإعلام الكبيرة،
وان بعض وكالات الأنباء وشبكات التلفزيون، أرسلت طواقم من المراسلين والمصورين لتسجيل
عجيبة العذراء في بيت أبو بشارة المبارك من السماء.
اثار نشر وسائل الإعلام لخبر أولي عن عجيبة العذراء
في بيت أبو بشارة، اعتمادا علي مصادر موثوقة، تستند بالتأكيد على روايات نساء الحارة
الحاصلات على قطع قطن رطبت بزيت العذراء المبارك، هيصة كبيرة قلبت كل الحياة الرتيبة
في البلد والبلدات المجاورة.
كثرة الاتصالات التلفونية ذلك الصباح سببت ضغطا على
شركات التلفونات، ونشأ خوف حقيقي من انهيار شبكة الاتصالات التلفونية. وغرق البريد
الالكتروني لوسائل الإعلام بكم هائل من الاتصالات والمراسلات تستفسر عن حقيقة الحدث،
فنشروا إعلانات ترجو من المتصلين بالتريث ومتابعة الأخبار على شبكاتهم التلفزيونية
او مواقعهم على الشبكة العنكبوتية وأن طواقمهم تعمل جاهدة للوصول إلى مكان الحدث لتغطيته
ونقل التفاصيل الكاملة للمشاهدين.
الازدحام في شارع الحارة حيث منزل أبو بشارة فاق
التصور، وانتشر الازدحام في الشوارع المحاذية، بل والبعيدة، بل شوارع البلد كلها ازدحمت
وأصيبت حركة السير بانسداد في الشرايين. البعض بقول انه سمع في نشرة أخبار الساعة الثامنة
أن الشرطة توجهت للمواطنين ان لا يدخلوا البلدة بسياراتهم، وانها اتفقت مع شركات الباصات
على زيادة عدد الباصات لنقلهم الى داخل البلد، وانه لا يمكن إيجاد مكان حتى لربط حمار
في هذا الازدحام غير المتوقع الشديد والمجنون.
في تمام الساعة السادسة صباحا أُبلغ خوري الطائفة
على وجه السرعة عن العجيبة في بيت أبو بشارة، فلم يكترث للأمر في البداية. ولكن الشماس
أبلغه أن المسالة حركت البلد كلها والمئات من كل الطوائف يتدفقون على الحارة، وبعض
رجال الطائفة المحترمين تحققوا من الموضوع وأبلغوه انه على الخوري زيارة بيت أبو بشارة
ليتأكد بحكمته ان الموضوع رباني حقا. صحيح ان النساء لسن مصدرا موثوقا للمعلومات، ولكن
رجال الحارة أيضا يؤكدون صحة أخبار نساءهم. لأول مرة يتفق الجانبان بدون نقر ونقير
على رواية واحدة. بل وتحول الحدث إلى خبر دولي تتناقله وسائل الإعلام العربية والأجنبية،
وانه ليس دعاية صهيونية إمبريالية معادية للعرب، أو خبر انتصار وهمي لنظام عربي على
العدوان الصهيوني. حتى راديو إسرائيل أذاع الخبر بدون إضافة أو تزوير أو تدخل مقص الرقيب،
او اضافة تجعل العجيبة انجازا للديمقراطية الإسرائيلية وتنفيذا لوعود الحكومة في المساواة
بين المواطنين العرب واليهود.!!
سارع الخوري، امام هذه الحقائق الدامغة، وبعد ان
أيقن من صحة ما نقله إليه الشماس، إلى ارتداء ملابسه الكهنوتية، والتوجه لبيت أبو بشارة،
وهاله وهو في الطريق هذا العدد الهائل من التجمعات أمام البيت وعلى مدخل الحارة وشلل
حركة السير بالسيارات التي أغلقت الشوارع بالوقوف العشوائي، والكل يتحدث عن العجيبة.
أفسحوا للخوري الطريق، فسارع بخطواته شاعرا بأنه
أمام حدث عظيم، وان الجميع ينتظرون تأكيد حدوث العجيبة من مصدر روحي موثوق، وان الله
خصه بدور بالغ الأهمية قد يساهم في ترقيته من خوري بلدة صغيرة إلى مطران كبير الأهمية
في إحدى المدن الكبيرة.
كل ما استطاع الخوري ان يقوم به أمام تمثال العذراء
المبللة قاعدته وحتى نصف متر تحت القاعدة بالزيت المقدس، انه التقط قطعة قطن صغيرة
رطبها بزيت العذراء،شمها مرتين أو أكثر، مسح بها كفة يده، وشم كفة يده، وأشرق وجهه
بابتسامة كبيرة، صلب على وجهه ثلاثة مرات، وبدون مقدمات بدأ بصلاة قداس بارك فيها العذراء
والسيد المسيح وأبيه الذي في السموات، وبيت أبو بشارة، الأمر الذي اعتبر بمثابة اقرار
رسمي من الكنيسة لحقيقة العجيبة وأهميتها المقدسة.
نظم أبو بشارة وأولاده الدخول إلى البيت بنظام، للتبارك
بزيت العذراء،، فوفروا مئات قطع القطن الصغيرة، وصندوق لوضع التبرعات كما أمر الخوري
من أجل إقامة احتفال كبير يحضره سيادة البطريرك، وربما يتحمس الحبر الأعظم بابا الفاتيكان
للحضور والوقوف على العجيبة بنفسه، وهدف الاحتفال كما شرح الخوري، تكريم السيدة العذراء
على إشارتها الواضحة انها لا تهمل المؤمنين الذين ضحى ابنها بحياته من أجلهم، وإنها
راعيتهم وشفيعتهم عند الله.
ما حدث وصفته بعض الصحف بأنه أشبه بهزة أرضية من
العيار الثقيل، وانه لو عاد ريختر الى الحياة لأضاف الى سلمه خمسة درجات جديدة لتلائم
الهزة الإنسانية الهائلة التي سببتها عجيبة الزيت في بيت ابو بشارة.
امتلأت المتاجر بالزبائن الراغبين بشراء تماثيل للعذراء،
أو تماثيل للعذراء وابنها المخلص يسوع المسيح، أو صورا مقدسة، لنصبها في بيوتهم تيمنا
بما حدث في بيت أبو بشارة، بل والكثيرين توجهوا الى الكنيسة ليبارك الخوري ما اشتروه
من تماثيل وصور، ضمانا للطهارة والقداسة. ويمكن القول ان تماثيل العذراء أضحت أهم تجارة
لمدة عدة أشهر، فاستوردت تماثيل العذراء من الصين الشيوعية البوذية الكافرة بواسطة
تجار يهود لأن سعر الصين ارخص اربعة مرات من التمايل المصنوعة في ايطاليا المسيحية،
وملأوا بها السوق ولكن بأسعار تزيد عشرة أضعاف على الأقل عن تكلفة استيرادها وتوزيعها
في المحلات. بعض الفنانين العرب واليهود استغلوا الموقف ورسموا العذراء وطبعوا رسوماتهم،
وربحوا أضعافا مضاعفة عن أي لوحة فنية باعوها سابقا.
ابن أبو بشارة البكر جاءته فكرة عبقرية، منع المراسلين
من التقاط الصور داخل البيت، وقام هو نفسه بالتقاط صور ملونة للعذراء بالكاميرا البيتية،
والزيت واضح حول القاعدة وتحت القاعدة وهي أهم وثيقة عن العجيبة، وطبع منها آلاف النسخ
بحجم كبير، وكرر الطباعة مرات كثيرة، وبرر ذلك بالحفاظ على كرامة العذراء من التصوير
التجاري. وبيعت الصور بأثمان تكفل له ولكل أفراد العائلة جولة حول العالم في أفخر القوارب
البحرية.. وهذا مكرمة من السيدة العذراء بدون ادنى شك.
الآف دخلوا للتبارك والحصول على قطع قطن مبللة بزيت
العذراء، وما بخلوا عليها بشيء، تبرعوا بالمال والذهب، وانتشرت أخبار عن شفاء العديد
من المرضى بعد مسح جبينهم بقطنة الزيت، مما شجع المترددين لزيارة التمثال والتبارك
بزيته، والحصول على قطنة مبلولة بالزيت المقدس ولسان حالهم يقول:"اذا لا تفيد
لا تضر".
امتلأ الصندوق أمام العذراء بالأموال وحلي الذهب،
وافرغ عدة مرات، وهمس بشارة الابن البكر لوالده انهم هم أولى من الخوري بما يتبرع به
الناس، لأن العجيبة حصلت في بيتهم وليس في بيت الخوري أو لتماثيل العذراء في كنيسته.
ولهذا شأن رباني نحن لا نعلمه، ان طرق الله غير معروفة لنا نحن البشر، ويجب عدم التفريط
بما يصل للعذراء من تبرعات، وان الكنيسة ليست فقيرة ليزيدوها غناء على غناء. وان ما
طلبه الخوري، رغم قداسته واحترامه، كان متسرعا بسبب المفاجأة، وانهم هم أهل البيت الذي
خصه الله بعجيبة العذراء، على استعداد لتبني الاحتفال ومصروفاته. كما كرمتهم العذراء
يكرمونها بأفضل قداس وأفضل احتفال.
أحد الأبناء يلح للحصول على مبلغ ليجدد سيارته. ولكن
والده يشير عليه بالتمهل، إذا ليس من المناسب الآن والآلاف من عامة الناس ورجال الدين
الأفاضل يتدفقون على البيت، والحكاية ما تزال في أوجها، ان يستعملوا التبرعات التي
توهب للسيدة العذراء لأمورهم الشخصية، وأن الصبر مفيد في هذه الحالة.
الحكايات التي انتشرت بان قطعة القطن المبلولة بزيت
العذراء المقدس حققت الشفاء لمرضى عجز الأطباء والمستشفيات من علاجهم، وما قامت به
بعض الصحف والمواقع الالكترونية، بنشر صور عشرات الأشخاص الذين يؤكدون ان قطنة الزيت
شفتهم من امراض صعبة،بل وروى البعض حكاياتهم مع إمراضهم العصية عن الشفاء،وكيف اختفى
المرض بعد مسح جبينهم بالزيت المريمي المقدس، كل هذا أحدث تدفقا غير متوقع لزيارة بيت
أبو بشارة وعذرائه التي لا يجف زيتها، بل وفي بعض الأحاديث ان التبرع للعذراء واجب
من أجل ضمان الشفاء، لأن من لم يتبرع لا يشفى مريضه.فتكررت زيارات الكثير من الزائرين
السابقين ليتبرعوا ويحصلوا على قطعة قطن تساعد في شفاء أعزائهم.
كان أبو بشارة كل ليلة، بعد ان يستأذن العذراء، يفرغ
الصندوق من الأموال وقطع الذهب والفضة وغير ذلك من الأحجار الكريمة. وقد قر رأيه ان
لا يسلم الخوري أي شيء. امتعض الخوري، ولكنه لم يتفوه بأي كلمة. ويبدو، حسب معلومات
غير مؤكدة، ان الخوري بدأ بحملة مضادة لإقناع الناس ان وراء حكاية العذراء والزيت سرا
لم يكشف بغد. "تمهلوا ولا تصدقوا الشائعات عن الشفاء من الأمراض فلا شيء مثبت"،
كما كان يهمس للمقربين له.
مضت أيام وخف القادمين للتبارك بزيت العذراء المقدس.
وبدأت الحياة تعود الى رتابتها السابقة، رغم ان الزيارات للعذراء لم تتوقف.
ولكن، المجد لله في علاه، الزيت لا يتوقف، بل انتشر
حول قاعدة التمثال ومن جانبيه بشكل متزايد وامتد نحو الأرض، وهو عمود لعقد قديم واسع
مقسم إلى عدة غرف، والعمود نفسه مليء بالتراب الذي لا يرتوي بسهوله وضخم جدا ويكاد
يكون متر ونصف المتر عمقه من كل جانب. والعقد لارتفاعه الكبير، أقيمت فيه علية حيث
تخزن مؤونة البيت، وفي وقتنا لم يعد استعمال للعلية لتخزين مؤونة البيت كما كان الحال
ايام زمان، وأصبحت العلية مخزنا لكل ما لا يستعمل يوميا. وهناك درج خشبي،بلصق حائط
العقد يقود إلى العلية الواسعة، التي لا ينفك ابنهم الأصغر يطالبهم بتحويل قسم منها
إلى غرفة نوم، وفتح نافذة خاصة للغرفة، ولكن الحال لم تكن جيدة، لهذا المشروع، وها
هو ابنهم يعود، بعد ان غيرت العجيبة حالتهم المادية، ويصر أن يستقل بغرفة على قسم من
علية العقد الواسعة.
انشغل أهل البيت كل في مشاريعه. والأب يحذرهم:
"لا تنسوا السيدة العذراء. هذا خيرها الذي نزل علينا".
حكاية العجيبة أضحت أمرا عاديا.وما عدا سمير الكافر
لا يجرؤ أحد على التشكيك بحقيقتها.
كلما سؤل أبو بشارة في نادي المتقاعدين عن آخر أخبار
العذراء والزيت يتحدث بفخر ان الزيت لا يتوقف بل يزداد تدفقا، وانه عندما جدد طرش البيت،
لم يطرش العمود بل حافظ عليه كما هو، لأنها مشيئة العذراء كرم الله وجهها.وانه بلل
الكثير من الفوط بالزيت الذي بدأ يسح على الأرض ايضا، ويحتفظ بالفوط بمكان نظيف لأنها
مبللة بالزيت المقدس، وان البعض يأتي لشرائها، خاصة السواح الأجانب الذين سمعوا عن
عجيبة عذراء بيته، ولكن السعر الذي يطلبه لا يشجع ابناء البلد على شراء تلك الفوط.
وان السواح لا يجادلون حول السعر.وان سعر الفوطة مع الصورة الملونة للعذراء تكفي وجبة
غذاء لأهل البيت في مطعم.
ولكن لم يعرف احد ان الوقت يخبئ لهم مفاجأة أغرب
من الخيال.
أم بشارة صعدت للعلية لأخذ حاجتها من زيت الزيتون،
من خابية (الخابية هي جرة كبيرة تتسع لأكثر من 50 - 80 لتر من الزيت كانت تستعمل في
البيوت الفلسطينية القديمة لتحزين الزيت وما زالت بعض البيوت تستعملها).
تفاجأت ام بشارة ان الخابية فارغة حتى النصف:
- أبو بشارة.. الخابية تقريبا فارغة.
- يا امرأة انا ملأتها بأربعة "تنكات" حتى
العنق.. لم نستعمل بعد الا نصف تنكة؟
- انها نصف فارغة.. أين ذهب الزيت؟
- الله يستر.. ربما لا ترين جيدا.. مدي يدك.
- إنا في كامل قواي العقلية، لا تجعلني مجنونة وعمياء.
لا أرى زيتا إلا في القاع.
- هل سرق زيتنا؟ هل يجوز ان ما ظهر تحت تمثال العذراء
هو زيتنا؟
تحسست أم بشارة الجرة فوجدت سطحا كبيرا في مكان منخفض
رطبا بالزيت.وعلى أرضية العلية بقعة زيت كبيرة تماما فوق العمود الذي وضعت في داخل
حفرة فيه تمثال السيدة العذراء. احتارت هل تضحك أم تبكي على ضياع مخزون الزيت.
- كشفت سر زيت العذراء يا أبو بشارة.
- ماذا تخرفين يا امرأة؟
- الجرة "مسطوحة" والزيت يتسرب منها ببطء
إلى عمود البيت، والنقطة التي حفرت للتمثال داخل العمود، خرج منها الزيت.
- إذن زيت العذراء هو زيت خابيتنا؟
تجمع الأولاد على صوت والديهما يتداولان حول المصيبة.
قال الابن البكر مبتسما:
- هذا الكلام ممنوع ان يصل للناس. فاهمين؟ سنتهم ان
فعلتنا بزيت العذراء مقصودة.
بعد تفكير قصير أثنى أبو بشارة على كلام ابنه، وأضاف:
- لا تظنوا ان الجرة فرغت من الزيت بالصدفة، انها مشيئة
الله،هل تطنون ان الله ينتج زيتا ليقدس المؤمنين به؟ هذا لا يغير شيئا من حقيقة العجيبة.
لو شاء الله لفاضت الجرة وأغرقت ارض البيت.. ولكن حكمته أن يصل الزيت لتمثال العذراء.
القصد الإلهي هنا واضح. انعم علينا بالعجيبة، وحسن أوضاعنا استجابة لصلواتنا، فليكن
اسمه مباركا!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق